amin
اهلاً ومرحباً بكم فى منتداكم ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم
amin
اهلاً ومرحباً بكم فى منتداكم ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم
amin
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


رياضى ، ثقافي ، اجتماعى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجودةوالاعتماد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 20/09/2011

الجودةوالاعتماد Empty
مُساهمةموضوع: الجودةوالاعتماد   الجودةوالاعتماد I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 12, 2011 10:40 pm

ما هي الجودة؟
الجودة في التعليم ليست شهادة كما يشاع عنها – لاحظ إسم الشهادة هو الإعتماد التربوي – ولكن الجودة هي ثقافة داعمة للإبداع في جميع جوانب العملية التعليمة التي تشمل ( المتعلم – المعلم – القدرة المؤسسية – المناهج الدراسية – التعاون مع أولياء الامور ......................... )

الاعتماد التربوي :
" الاعتراف الذي تمنحه لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية وتحقق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية والمعلنة من الهيئة "

معايير اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي :
تستلزم عملية الاعتماد الارتكاز علي مجموعة من المعايير الواضحة والمحددة ومن هنا قامت الهيئة بتطوير معايير قياسية لاعتماد هذه المؤسسات مجموعة من المعايير تحدد في مجالين رئيسيين هما :

المجال الأول – القدرة المؤسسية :
ويقصد بها تحقيق الجودة الشاملة للعملية التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية



المجال الثاني – الفاعلية التعليمية
ويقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع

المجال :
الموضوعات الكبرى التي تتضمنها منظومة تعليمية مثل ( القدرة المؤسسية – الفاعلية المؤسسية )

المعيار :
هي عبارات تصف الإنجاز ( الأداء ) المتعوقع من الفرد ( معلم – متعلم – مؤسسة ) . وتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية

المؤشرات
عبارات تصف الإنجازات المتوقعة مقل ( توجد للمدرسة رؤية مدونة في وثيقة )

الممارسات
خطوات ترشد علي الأداء المتميز للتعرف علي مدى تحقيقه مثل ( مناقشة العاملين في المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة ورسالتها )

الشاهد والدليل :
مصدر متاح يمكن الاستناد إليه في الحكم علي الأداء ويتمثل في : البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التي يجب أن يبحث عنها المقوم أو المراجع

التقييم الذاتي :
يقصد به قيام مجموعة ( فريق عمل أو لجنة ) من هيئة إدارة المدرسة ومعلميها ومتعلميها وأولياء الأمور بتقويم أإداءات المدرستهم بمختلف جوانب وعناصر المنظومة التعليمية

أي أنه يقصد به مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير ضمان الجودة والأعتماد وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد

التقويم المؤسسي :
عملية تقويم تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة وجوانب الضعف في أداء المؤسسة من أجل تعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف . ويرتبط التقويم المؤسسي برؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها التي يجب أن تكون منبثقة من الرؤية القومية للتعليم وبما يؤدي إلى تحسين الأداء المؤسسي

المراجعة الخارجية :
تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

تحسين الجودة :
هي الطرق والمقاييس التي تستعين بها المؤسسة التعليمية بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية للأنشطة والعمليات وتحسين الإنتاجية ومستوى رضا العملاء والمؤسسة نفسها ويستند تحسين الجودة علي تقييم الأفراد العاملين ومنظماتهم وكتابة تقارير عن كل وحدة داخل المؤسسة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amin.forum-canada.com
 
الجودةوالاعتماد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
amin :: المستر :: MR_AMINABDO :: الجودة والإعتماد-
انتقل الى: